غزة تحتفل بالعيد رغم الحصار والعدوان

2021-07-19

خاص الكرمل : يصادف عيد الأضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة حيث يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم تمنى أهالي قطاع غزة أن يعم السلام والأمن في ربوع الوطن وننسى الماضي بكل مآسيه وننطلق نحو مستقبل أفضل لأبنائنا خاصة أننا عانينا الكثير خلال الفترة  الماضية وخسرنا الكثير من أبناء شعبنا شهداء وجرحى وأسرى والتي سطر فيها قطاع غزة أسمى آيات الصمود والتضحية وهو يدافع عن نفسه وحقوقه المشروعة .

الأوضاع الاقتصادية ومدى جاهزية المواطنين لاستقباله

رغم سوء الأوضاع الاقتصادية واستمرار الحصار الخانق بعد العدوان الغاشم على قطاع غزة المحاصر  إلا أن  مظاهر الفرحة والبهجة مرسومة على وجوه سكان قطاع غزة, الآباء حاولوا إدخال الفرحة بقدر استطاعتهم إلى قلوب أطفالهم وأسرهم عبر شراء الأضاحي و شراء الملابس الجديدة والمحاولة قدر الإمكان في توفير العيدية لهم , في ظل أوضاع اقتصادية بائسة .

الأوضاع الاقتصادية السيئة لا تزال على حالها ولازال العالم يحاول النهوض من جديد بعد جائحة كوفيد 19 ففي قطاع غزة مظاهر عيد الأضحى هذه المرة خجولة من الظهور بعد عدوان الاحتلال وتعنته في إعادة الاعمار وإغلاق المعابر التجارية رغم الجهود العربية والدولية .

الأسرى والأسيرات

الحديث عن أهالي الأسري لربما تكون الفرحة منقوصة لديهم وأبنائهم في سجون الاحتلال والتي تركهم يشعرون بألم الفراق والبعد عن الأحبة والتي كان آخرها حرمان الأسيرة خالدة جرار من وداع ابنتها سهى بعد وفاتها بمنزلها .

شعب ترجم كل معاني الصمود والكبرياء برغم كل ما يحيطه من مآسي وآلام والتي يجب على المجتمع الدولي الوقوف بجانبه .

الأضاحي: متوافرة في قطاع غزة والأسعار لم تختلف عن الماضي

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك  بات المواطن عبادة دولة يتساءل عن أضاحي العيد، ومدى وفرتها في قطاع غزة خاصةً مع إغلاق معبر كرم أبو سالم وشح دخول البضائع والمواد، بسبب منع الاحتلال "الإسرائيلي".

وتابع دولة أن قطاع غزة، يمر بأزمات عدة عند شراء الأضاحي إما على صعيد أزمة استمرار انقطاع الكهرباء في غزّة التي تجبر المواطنين على عدم تخزين الأطعمة داخل الثلاجات، عدا عن قضاء ساعات طويلة في الظلام والسير على جدول 8 ساعات وصل يقابلها 8 ساعة فصل في هذه الأيام.

كما يعتبر في بعض الأوقات أسعار الأضاحي مرتفعة بالنسبة لمصدر رزقهم والعائد المادي الذي يعود على المواطنين، الذي يمنعهم من القدرة على الشراء.

اخر الإحصائيات لعدد الماشية المعدة للأضاحي هذا العام

يشهد سوق الأضاحي في فلسطين وقطاع غزة خصوصاً حالة إقبال جيدة، في حين أوضحت وزارة الزراعة في تصريحات سابقة عن توفر أكثر من 35 ألف رأس من الماشية معدة للأضاحي وهو العدد المتوقع أن يكون كافياً ويلبي حاجة المواطنين.

أسعار الأضاحي لهذا العام