ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية 56

2020-12-31

ذكـــــــــــــــــــــــــــــــــــرى الانــــــطــــــــــــــــــــــ56ـــــــــــــــــــــــــــــلاقـــة

خاص الكرمل _ انطلقت من عمق الكفاح توشحت بكوفية الختيار مع اقتراب الذكرى الـــــــــــــــــــــــــس56 ادس وخمسين لانطلاقة الثورة الفلسطينية نعم حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح من وقفت بوجه أعداء الإنسانية والتي أعادة للأمة كرامتها الضائعة عدا قهرها وتمريغها أنوفهم بالتراب , ولا ننسي أنها صاحبة الصمود الأسطوري في تاريخ الثورة الفلسطينية فتح الطلقة الأولى وفتح الرصاصة الأولى نعم إن فتح صاحبة البدايات التي لا تنتهي  وسط الظلام بإنارتها طريق صعب وطويل طريق التحرير بإذن الله  .

لقد قدمت حركة فتح خيرة أبنائها الذين ساروا على دربها وأخذوا على عاتقهم حمل راية الثورة وشعلة الفتح والتي حملها رجال عظام كانوا يعلمون الثمن وأصروا على حملها عاشت ذكرى انطلاقتها المجيدة ودامت ثورتها فى وجه الاحتلال  .

كلمة رئيس دولة فلسطين

أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إننا باقونَ على أرضِنا متمسكونَ بثوابتِنا الوطنية، حتى استعادةِ حقوقِنا، نحو بناءِ دولتِنا الفلسطينيةِ المستقلةِ، وعاصمتِها القدس.

وأضاف سيادته لمناسبة الذكرى الـ56 لانطلاقة الثورة الفلسطينية، أن شعبنا سيواصل نضاله وتصديه لممارساتِ إسرائيل العدوانيةِ، بتمتينِ الجبهة الداخلية، وتحقيقِ المصالحةِ والذهابِ للإنتخابات.

وجدد الرئيس العهدَ على السيرِ قدما لإنهاء الاحتلالِ الإسرائيلي لأرضِ دولةِ فلسطين وصولاً لتحقيقِ أهدافِ شعبِنا في الحريةِ والسيادةِ والاستقلال.

وشدد سيادته على ضرورةِ إيجادِ حلٍ عادلٍ لقضية اللاجئين، وفق قرار 194 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولجميعِ قضايا الوضعِ النهائي، ومواصلة العملَ من أجلِ إطلاقِ سراحِ جميعِ الأسرى في سجونِ الاحتلال.

كلمة نائب رئيس الحركة محمود العالول

قال نائب رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" محمود العالول "إن نضالنا سيستمر حتى نيل الحرية والاستقلال، ويبقى الأمل بحتمية النصر قادم لا محالة، فهو مرتبط بقدرة شعبنا الفلسطيني وصموده".

وأضاف العالول إن ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية الـ56 هامة جدا في حياة شعبنا، فرغم ما مر عليها من تحديدات ومصاعب خلال السنوات الماضية الا انها مستمرة، حتى تحقيق آمال شعبنا في اقامة دولته المستقلة".

وجدّد التأكيد على أن الثورة الفلسطينية لا يمكن ان تتوقف كما حدث مع حركات التحرر الأخرى، لسبيين، الأول: له علاقة بمرونة القيادة الفلسطينية، التي لا تقصفها العاصفة، والثاني عمق جذور هذه الثورة وحركة "فتح"، لأن شعبنا لا يوجد لديه حل سوى الاستمرار والبقاء من أجل نيل حريته، وقدرته على التكيف مع التغييرات عالية.

وتابع: أطلق عليها أصدقاؤنا في البدايات "ثورة المستحيل"، بمعني انه لا يمكن على الاطلاق ان تستمر او ان تدوم، كونها كانت في اعتباراتهم في منطقة النفوذ الغربي ومنطقة البترول، وهو ما أشار إليه قائد الثورة الفيتنامية الجنرال جياب في ذلك الوقت، حينما قال: على ماذا تستندون ؟ فنحن نستند إلى الجدار الصيني والجدار السوفيتي، ولكن رغم ذلك استمرت الحركة وتستمر، كون الجدار الذي ترتكز إليه أكثر صلابة وهو ارادة شعبنا ورغبته في الحرية والاستقلال".

وفيما يتعلق برؤية حركة "فتح" وتطورها عبر السنوات الماضية، قال: الجميع يدرك رؤيتها فيما يتعلق بالموضوع الاجتماعي، ولكنه أخذ وقتا في عملية تطوره، كون الشباب الفلسطيني الذي فجر هذه الثورة كانوا متأثرين بمناخات معينة في ذلك الوقت، سواء بالثورة الصينية، أو الفيتنامية، أو الجزائرية، أو بالثورة الكوبية، في مسألة  لها علاقة بالكفاح المسلح من أجل تحرير الأرض، وانبثقت رؤيتهم الأساسية من هذه النظريات في مسألة  حرب الشعب طويل الأمد، وكان توجههم الاساسي له علاقة بالكفاح المسلح.

كلمة عضو اللجنة المركزية للمحافظة الجنوبية أحمد حلس

تحدث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض عام التعبئة والتنظيم في الأقاليم الجنوبية الأخ المناضل أحمد حلس ” أبو ماهر” حيث توجه بالتحية لشبعنا وجماهير حركة فتح ولقيادتنا بمناسبة الذكرى السادسة والخمسين لانطلاقتنا انطلاقة الثورة الفلسطينية هذه الذكرى التي يجدد فيها شعبنا التزامه بقضيته وإصراره على المضي في هذه الثورة حتى تحقيق هذه الأهداف التي انطلق من أجلها الآباء المؤسسين لهذه الحركة اليوم وبعد مضي 56 عاماً على ذكرى الانطلاقة نستذكر كل الشهداء الذين مضوا على هذا الطريق الأسرى والجرحى والمناضلين ونستذكر كل المعارك التي خاضها شعبنا بقيادة حركة فتح .

 في هذا العام تمر الذكرى بتحدي إضافي إضافة للتحديات الأمنية التي تمر بها الحركة هناك تحدي جائحة كورونا نحن جزء من مجتمعنا الفلسطيني ونحن نتحمل مع هذا المجتمع مسؤولية الحفاظ على صحة وسلامة شعبنا لذلك قررنا أن تكون احتفالاتنا وكل مشاركاتنا في هذه المناسبة تراعي هذا الوضع الاستثنائي لذلك لن يكون هناك تجمعات حاشدة لن يكون هناك لقاءات جماهيرية  لن يكون هناك مثل ما تعودنا احتشاد من أبناء شعبنا في الساحات والميادين ولكن لن تمر هذه الذكري وشعبنا يعيشها لحظة بلحظة لذلك قررنا أن يكون هناك بعض الأنشطة والفعاليات لذلك قررنا أن يترك لكل إقليم ومكتب حركي وكل شريحة من شرائح حركة فتح أن يكون لها مساهمتها بمراعاة ومحافظة على الصحة العامة بالإجراءات والإلتزام بالتعليمات التي أخذتها الجهات المسؤولة من أجل الحفاظ على شعبنا وأن تمر هذه المناسبة بشكل طبيعي وأن لا يعود على شعبنا بالضرر.

 نحن في هذه الذكري نجدد العهد والقسم الذي أقسمت عليه هذه الحركة أمام شعبها أن نبقي ثابتين على المبادئ وأن نعمل جاهدين من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف لا يمكن أن تنحرف البوصلة الفتحاوية باتجاه إي قضايا يمكن أن تبعدها عن هذا الهدف السامي نحن نقول أن هذه الحركة بتنظيمها وقواعدها وقيادتها كلها ملتزمة بالخط الوطني الثوري الذي يحافظ على وحدة الشعب الفلسطيني ويحافظ على انتمائنا العربي والبعد الإنساني ويحافظ على كل الثوابت وسنبقى نحافظ عليها حتى رفع العلم الفلسطيني فوق أسوار القدس ومآذن القدس وكنائس القدس .

في ذكرى انطلاقة المارد الفتحاوي ذكرى انطلاقتنا الميمونة نبرق بالتحية لأرواح شهدائنا الأبطال وعلى رأسهم القائد الراحل ياسر عرفات أبو عمار وإلى القائد الرئيس محمود عباس أبو مازن حفظه الله وإلى كل المناضلين الشرفاء , كلنا نعلم تاريخ حركتنا العريق المعبد بالشهداء وجرحي والمعتقلين أننا نقف في هذه الأيام من كل عام  لنعاهد شعبنا أننا لن نحيد عن طريقنا طريق القائد الرمز ياسر عرفات ولا ننسا مقولته الشهيرة العهد هو العهد والقسم هو القسم , وأكد على وحدة حركة فتح ودعم المصالحة الداخلية حيث أن حركة فتح وجدت لتبقى ولتنتصر وإنها لثورة حتى النصر حتى النصر .

آراء المواطنين

 وفى لقاء للمواطن سعيد اللوح  قال أنني أتقدم بالتحية لكل أبطال حركة فتح في ذكرى انطلاقتهم كلنا نعرف أن فتح أم الجماهير وأنها مفجرة الثورة وقائدة الكفاح المسلح فلها مني كل سلام فكل عام وأنتي بإلف خير يا فتح نعم في هذا اليوم لتطلقي ثورتك ولتعيدي مجدك من جديد

أما المواطنة أم تحسين قالت أن انطلاقة فتح بالنسبة لها يوم عيد على حد قولها حيث أكدت أنها تحتفل هي وأنبائها وأحفادها على طريقتهم الخاصة حيث يقومون بوضع الإعلام الفلسطينية والرايات الصفراء على سطح المنزل بعد ذلك نقوم بعمل الحلويات , ورسالتي الأخيرة إلى المزايدين على حركة فتح أننا سنبقي على درب قائدنا أبو مازن ودعمه قلباً وقالباً .

إن حركة فتح أعلنت وبكل قوة أنها لا تقبل الهزيمة في زمن الانهزام كيف لا ونحن من تركنا الفنادق وسكنا الخنادق كيف لا ونحن من عشقنا هذا الوطن في زمن عز فيه الرجال من أجل الحرية والاستقلال كيف لا ونحن أبناء الكاسر الجاسر أبو عمار من رفعنا اسم فلسطين عالياً في كافة المحافل العربية والدولية عاشت ذكرى المارد الفتحاوى العظيم عاشت حركة فتح حامية القضية وصانعة الهوية .

 عاشت حركة فتح حامية المشروع الوطني ها هو العام ينقضي وحركتنا في كل شموخ وآباء , وبداء بالرحيل وشعلة الكفاح لن تنطفئ إنها الثورة الخالدة التي تقدم الغالي والنفيس مشاعل على طريق الحرية حركة فتح هي من أخرجت الشعب الفلسطيني من بحر اللجوء إلى مقاوم مقاتل مدافع من أجل الحرية ونيل الاستقلال أيها الفتحاويون الفتح تناديكم فى يومها فى ذكراها تستحق منا الكثير إنها تنظر إلينا بعيون ياسر عرفات وتلوح لنا بكوفيته السمراء لنستظل بظلها .

عاشت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح وعاش أبناؤها وعاشت فلسطين التي انطلقت فتح لأجلها .