وفاة المخرج السوري حاتم علي إثر أزمة قلبية في مصر

2020-12-29

وكالات _ أعلن في العاصمة المصرية، القاهرة، ظهر اليوم الثلاثاء، عن وفاة المخرج السوري حاتم علي، مخرج مسلسل "التغريبة الفلسطينية"، بأزمة قلبية عن 58 عاما.

ويعد علي واحدا من أبرز الممثلين والمخرجين السوريين، وله مجموعة من الأعمال الكبيرة، فإلى جانب التغريبة الفلسطينية الذي يحكي قصة اللجوء الفلسطينية ويصور أحداث النكبة والثورة الفلسطينية الكبرى، مسلسل "عمر" و"ربيع قرطبة" و"ملوك الطوائف" و"صقر قريش" و"الزير سالم"، و"الفصول الأربعة".

حاتم علي من مواليد (2 حزيران/يونيو 1962)، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة. وحصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق/ قسم التمثيل عام 1986. وهو متزوج من الكاتبة السورية دلع الرجبي.

وحصل علي على مجموعة من الجوائز منها جائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن فيلم آخر الليل – 1996، وأفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل سفر – 1997، وذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم – 2000، وذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل صلاح الدين الأيوبي – 2001، وأفضل مخرج عن مسلسل صلاح الدين الأيوبي من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، وذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن المسلسل الاجتماعي الفصول الأربعة – 2002، وذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن المسلسل التاريخي صقر قريش – 2002، وغيرها.

وأكد وزير الثقافة عاطف أبو سيف، أن رحيل حاتم علي خسارة للمشهد الفني والثقافي العربي، وكانت له إسهامات كثيرة في إنتاج وتمثيل وإخراج العديد من المسلسلات الخالدة في ذاكرة المواطن العربي والشاشة العربية، وأعماله الحرة والمتمردة التي التصقت في لبّ الذاكرة والروح العربية.

وأضاف أن الهوية العربية الجامعة لشعوب المنطقة لم تغب عن أعمال الراحل وأعادت كل هذه الأعمال إحياء هذه الهوية ما تحمل من قيم وعروبة وتاريخ وحضارة وصراعات ما زالت تعيشها وتعاني منها، المخرج الراحل الذي كان وفياً للقضية الفلسطينية ونقل أوجاعها وآلامها وهموم شعبها من خلال مسلسل التغريبة، الذي خلد الرواية الفلسطينية الحقيقية بشكل عميق في الألم عالٍ في الإبداع